Skip to content
كيف يمكن العناية بالأسنان الأولى للطفل؟

كيف يمكن العناية بالأسنان الأولى للطفل؟

تبدأ العناية بصحة الفم والأسنان لطفلك قبل ظهور الأسنان الأولى (اللبنية). قد تكون رحلة المحافظة على صحة أسنان الأطفال متعبة ولكنها مجدية. لذلك، دعونا نتفقد معاً بعض النصائح المفيدة التي قد تساعد الأهل خلال هذه الرحلة.

حمية صحية تعني فماً سليماً

الحقيقة أن السكر يؤدي إلى تسوس الأسنان. إذاً، يجب الحرض على إبعاد السكر عن النظام الغذائي لطفلك بقدر المستطاع. يرجى التحقق من قائمة مكونات الأطعمة، وتجنب السماح للأطفال بتناول المشروبات السكرية والغازية. وفي حال السماح للأطفال بشرب عصائر الفاكهة، فيجب تخفيف مستوى تركيزها بواسطة الماء، وعدم السماح للأطفال بشربها في جميع الأوقات.

الأهل هم مثال يقتدى به

يتعلم الأطفال الكثير من خلال مشاهدة تصرفات أهلهم. لذا، يجب تعليمهم الطريقة الصحيحة في تنظيف الأسنان بالفرشاة، الأمر الذي سيسهم في وضع روتين خاص بهم في تنظيف الأسنان عندما يكبرون.

طرح مسألة تنظيف الأسنان بالفرشاة من البداية

فور ظهور الأسنان الأولى عند الطفل، يجب البدء بتنظيفها بالفرشاة مرتين في اليوم. يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي طفلك في حضنك وجعلي رأسه على صدرك.
  • استخدمي فرشاة أسنان مخصصة للأطفال ثم ابدئي بضخ كمية قليلة من معجون أسنان مناسب لعمر الطفل مثل معجون سيجنال.
  • ابدئي بفرك أسنان الطفل بلطف واحرصي أن تكون عملية الفرك دائرية وتأكدي من الوصول إلى جميع أسطح الأسنان.
  • علمي طفلك كيفية التخلص من معجون الأسنان بعد التنظيف. لا داعي لغسل الفم بالماء لأن ذلك قد يهدر فائدة الفلورايد.

بعض الأطفال لا يحبون تنظيف الأسنان بالفرشاة وقد يشكل ذلك عائقاً للأم. ولكن لا داعي للقلق، فأن ذلك أمر الطبيعي تماماً. حاولي تحويل الأمر إلى لعبة، أو السماح لهم بمشاهدة أنفسهم في المرآة. المهم أن نواصل المثابرة على تعليمهم عن أهمية تنظيف الأسنان إلى أن يتعودوا على ذلك.

أبدئي بمراجعة طبيب الأسنان

باشري بأخذ طفلك إلى طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة منذ اللحظة الأولى لظهور الأسنان. سيقوم طبيب الأسنان بإبلاغك عن عدد الزيارات الضرورية لعيادة الأسنان، والرد على أي استفسارات لديك حول صحة أسنان طفلك.

عندما يكبر الطفل الرضيع

عندما يبدأ الأطفال بالنمو، يمكن البدء بالسماح لهم بالاعتماد على أنفسهم في تنظيف أسنانهم بالفرشاة الخاصة بهم. عندما يبلغون سن العامين، يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم للقيام بتلك العملية. عليك أن تتذكري أن تشرفي عليهم فقط، فمن السهل عند بعض الأطفال أن يهملوا بعض الأماكن عند تنظيف الأسنان. كما عليك التأكد من حصولهم على فرشاة أسنان ومعجون ملائم لعمرهم. لدينا مجموعة من منتجات سيجنال مصممة خصيصاً لأسنان الأطفال، وجميعها يساعد على منع تسوس الأسنان.

وقد تحتاجين لبضع سنوات قبل أن تكوني واثقة تماماً من اعتماد طفلك على نفسه في القيام بعملية صحيحة في تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة، ومن دون اللجوء إلى مراقبتك. هذا أمر طبيعي عند جميع الأطفال، وعندما تصلين إلى مرحلة يمكنك من خلالها الاعتماد على طفلك كلياً، تدركين عندها بأنك قد نجحتي.

نصيحة سريعة

عند ظهور الأسنان الأولى لطفلك يكون الوقت قد حان الوقت لتنظيفها بالفرشاة مرتين يومياً.

 

استفساراتك حول العناية بالفم

احصل على نصائح مفيدة حول كل ما يتعلق بصحة الفم ضمن الإرشادات التي يقدمها لك سيجنال، خبير العناية بصحة فم العائلة.

اقرأ المزيد من المقالات