ما هي أسباب اصفرار الأسنان وتبدّل لونها

ما هي أسباب اصفرار الأسنان وتبدّل لونها

يولد معظم الناس بأسنان عاجية بيضاء، ولكن هناك العديد من تنوعات الألوان الطبيعية، بدءًا من الأصفر إلى الرمادي. يقوم الحمض النووي بتحديد لون أسنانك بنفس الطريقة التي يقوم بها بتحديد أمور أخرى مثل لون العيون أو الشعر. ومع أن الأسنان الصفراء ليست مؤشراً عن سوء صحة الفم، إلا أن البقع الصفراء تعود إلى عادات سيئة مضرة بالأسنان. دعونا نلقي نظرة على بعض المسببات الأكثر شيوعاً في تبدل لون الأسنان.

سوء نظافة الفم

يُعد تراكم البلاك واحداً من الأسباب الرئيسية لتبقع الأسنان. تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في يوم على الأقل، واستخدم خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل لإزالة البكتيريا ومنع البلاك والجير.

تلف مينا الأسنان

تتعرض الأسنان للاصفرار مع التقدم في العمر، ويضعف المينا شيئاً فشيئا الأمر الذي يجعل اللبنة السفلية مكشوفة، وهي مادة غامقة اللون تشكل الجزء الأكبر من الأسنان. يمكنك الوقاية من التلف الذي يصيب مينا الأسنان من خلال استخدام المصاص عند تناول المشروبات الحمضية، والتقليل من تناول الأطعمة الحمضية، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط إضافة إلى استخدام غسول الفم كل يوم.

الأطعمة والمشروبات

توجد في مينا الأسنان شقوق صغيرة جداً يمكن لجزيئات صغيرة من الأطعمة والمشروبات أن تعلق فيها. تحتوي القهوة والنبيذ والشاي والتوت على معدلات عالية من مادة التانين المدبغة والكروموجين المبدل للألوان إضافة إلى الأحماض. وتلتصق جميع هذه المواد بمينا الأسنان وتُحدث تبدلاً في لونها. حاول أن تقلل من تناولك لهذه الأطعمة واغسل فمك بكمية كبيرة من الماء بعد تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية. والأهم من كل ذلك، قمْ بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً وواظب على زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

مضغ التبغ والتدخين

يحتوي التبغ على مادتي النيكوتين والقطران اللتين تلتصقان بمينا الأسنان وتحدثان تبدلاً في لونه. يسهم الإقلاع عن التدخين في تحسين الصحة العامة فضلاً عن إعادة البياض للأسنان.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

بعض المضادات الحيوية مثل التتراسايكلين والدوكسيسايكلين تترك آثاراً جانبية تتمثل في تبدل ألوان الأسنان عند الأطفال. كما أن أدوية الأنتيهيستامينز وعقاقير الأمراض النفسية والمخدرات وأدوية ارتفاع ضغط الدم يمكنها أن تؤدي أيضاً إلى تبدل لون الأسنان. الجدير بك استشارة الطبيب قبل تناول أي منها.

بإجراء بعض التعديلات البسيطة على حياتك اليومية، يمكنك أن تجد السبل الكفيلة بالحد من تبقع الأسنان وتبدل لونها. وننصح دائماً بالمحافظة على روتين عناية جيد بالفم من خلال التنظيف بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم يومياً، إضافة غلى المواظبة على زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر لتنظيف شامل للأسنان.

نصيحة سريعة

قلل من تناولك للقهوة والشاي والمشروبات الأخرى المشبعة بمادة التانين المدبغة ومادة الكروموجين المبدلة للألوان والأحماض التي قد تلتصق على مينا الأسنان وتؤدي إلى التبقع.

 

استفساراتك حول العناية بالفم

احصل على نصائح مفيدة حول كل ما يتعلق بصحة الفم ضمن الإرشادات التي يقدمها لك سيجنال، خبير العناية بصحة فم العائلة.

اقرأ المزيد من المقالات